مقتل 10 مدنيين.. تبادل للقصف المدفعي وسط الأحياء في الخرطوم – اخبار السودان

0 63

أسفر تبادل للقصف المدفعي بين الجيش وقوات الدعم السريع عن مقتل عشرة مدنيين بمنطقة سكنية تقع جنوب العاصمة السودانية، بحسب ما أفادت لجان محلية الخميس.

وأعلنت غرفة طوارئ منطقة جنوب الحزام بحي مايو غي جنوب الخرطوم  “مقتل عشرة من المدنيين جراء قصف مدفعي وبالمسيرات”. 

وقالت لجان المقاومة بالمنطقة: “إن تبادلًا للقصف المدفعي وبالمسيرات (بين الجيش وقوات الدعم السريع) يدور وسط الاحياء السكنية وفي سوق محلي”.

وتعد “لجان المقاومة” واحدة من العديد من المجموعات في أنحاء السودان التي اعتادت تنظيم تظاهرات مؤيدة للديمقراطية. 

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب بـ”حميدتي” في 15 أبريل/ نيسان 2023، تساعد اللجان المواطنين المحاصرين بسبب المعارك.

وأسفرت المعارك بين الحليفين السابقين البرهان ودقلو، عن مقتل أكثر من 12190 شخصًا، وفق تقديرات منظمة “مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها” (أكليد)، وهي حصيلة يُعتقد أنها تبقى دون الحصيلة الفعلية.

كما تسبّبت بنزوح أكثر من سبعة ملايين شخص داخل وخارج البلاد، بحسب الأمم المتحدة.

وحتى الآن فشلت كل المفاوضات التي تسعى لإنهاء الحرب بوساطات سعودية وأميركية وإفريقية، فيما لم يعلن أي من الجانبين المتحاربين عن انتصار عسكري كامل.

وقد وصلت المعارك الشهر الماضي أطراف مدينة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة والتي تقع على مسافة 180 كلم جنوب الخرطوم، بعدما ظلت منذ اندلاع الحرب بمنأى عن القتال وكانت ملاذًا لنصف مليون نازح من العاصمة، بحسب الأمم المتحدة. ونجحت قوات الدعم السريع في التوغل في ولاية الجزيرة، بينما ردّ الجيش بقصف جوي.

وقد وقع “حميدتي”، مطلع الشهر الجاري في العاصمة الإثيوبية، إعلانًا سياسيًا مع رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك كممثل للقوى المدنية في البلاد. وكان حمدوك قد وجه دعوة للقائدين العسكريين، فاستجاب قائد الدعم السريع وغاب قائد الجيش.

وفي الإعلان، تعهّدت قوات الدعم السريع “باستعدادها التام لوقف فوري وغير مشروط للعدائيات عبر تفاوض مباشر مع القوات المسلحة”. 

المصدر من هنا

Supply: akhbaralsudan

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More